الاعلام/بغداد/…كشف الأستاذ الدكتور علي جبار الشمري التدريسي في كلية الاعلام بجامعة بغداد  عن تبنيه لأول مشروع من نوعه في العراق لإجراء دراسات عن صورة المستقبل.

وقال الشمري في حديث خص به / الموقع الالكتروني / إن” فكرة المشروع ولدت نتيجة للظروف الاستثنائية التي يمر بها العراق في حربه ضد الإرهاب وما لذلك من تأثير في غموض صورة المستقبل لدى مختلف شرائح الشعب العراقي.
وأضاف إن” المشروع يهدف إلى الكشف عن ملامح صورة المستقبل لدى الفعاليات الاجتماعية المختلفة مؤسسات كانوا أم جماهير، وذلك للاستفادة من هذه الملامح في تعزيز الاتجاهات الايجابية في هذه الصورة وإعداد الخطط والبرامج التي من شأنها تصحيح الاتجاهات السلبية بما يسهم في دفع عجلة التقدم في مختلف المناحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية”.
وعن اتجاهات الدراسة في المشروع بين الشمري أن” المشروع سيقوم بأجراء دراسات خاصة بالمراحل العمرية المختلفة وأخرى خاصة بالمؤسسات والفئات الاجتماعية المختلفة ، فضلا عن دراسات خاصة بصورة المستقبل على وفق النوع الاجتماعي”.
أما المناهج والطرق العلمية المتبعة لتنفيذ المشروع فقد أشار الدكتور ألشمري الى انه سيلجأ المسوحات الميدانية وتحليل المحتوى والمجموعات البؤرية والمقابلات الشخصية”.
ودعا الأستاذ الدكتور علي جبار الشمري الجهات الراغبة في الاستفادة من هذا المشروع إلى تقديم الأفكار والمقترحات التي من شأنها الوصول إلى نتائج ايجابية، وكذلك دعا الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني إلى ضرورة دعم هذا المشروع ماديا ومعنويا لما لذلك من دور في إنجاحه لان معرفة صورة المستقبل يسهم في بناء الحاضر.انتهى / 64

تم تعطيل التعليقات