إعلانات




تدعو عمادة كلية الإعلام، الطلبة الخريجين الراغبين بالحصول على فرصة عمل ممن يجيدون كتابة جميع الفنون الصحفية ، الى مراجعة الكلية وتسجيل اسمائهم لدى السيد ستار سعدون كريم (جريدة الصحافة) ، وسيتم اختيار (40) متخرج منهم لغرض التعيين في مجمع خاص بعد اجتيازهم دورة واختبار، وان اخر موعد لتلقي الطلبات يوم الاحد الموافق 18/12/2017 ... مع التقدير.


تعلن وحدة التاهيل والتوظيف في كلية الهندسة جامعة بغداد عن وجود فرص للعمل في شركة هواوي فعلا الراغبين الحضور الى مركز هواوي للتدريب في الكلية الساعة التاسعة صباحاً من يوم غد الاربعاء لغرض المقابلة


تعلن وحدة التأهيل والتوظيف في كلية الاعلام بإقامة ورشة تدريبية بعنوان ( كيفية تسويق الطلبة والخريجين لسوق العمل )وستقام في الثامن من شهر تشرين الاول ولغاية العاشر من الشهر الحالي ، في تمام الساعة التاسعة صباحاً الى الواحدة ظهراً ، فعلى الطلبة والخريجين الراغبين بالاشتراك مراجعة وحدة التأهيل والتوظيف لتسجيل اسمائهم ، علماً ان أخر موعد للتسجيل هو الخامس من تشرين الاول2017


عاجل...عاجل...عاجل تعلن كلية الاعلام عن فصل وترقين قيد الطلبة الذين لم يباشروا بالدوام لغاية الاحد الموافق الخامس عشر من تشرين الاول (15/10/2017)


دليل الكلية

مناهج والمفردات

جدول الدروس

كوكل سكولر

جريدة الصحافة

خطة دراسية

صحف

وكالات انباء عراقية

اذاعة كلية الاعلام

مواقع مهمة

وحدة استطلاع الرأي العام وبحوث الجمهور

النشأة :

أنشأت وحدة استطلاع الرأي العام وبحوث الجمهور في كلية الإعلام جامعة بغداد  في منتصف آذار عام 2009، لتكون بمثابة أول (Poll unit )، تعنى بدراسة اتجاهات الرأي العام العراقي  نحو القضايا المطروحة على الساحة أو أي ظاهرة معينة يراد دراستها وبالتالي  التوجه بها إلى متخذ القرار المعني أو الجهة المستفيدة من الاستطلاع  للاستعانة بالنتائج التي تخص الاتجاهات في صنع القرار الحاسم والاسترشاد بها في إعداد الخطط والسياسات المختلفة، كما تعنى الوحدة أيضاً بقياس اهتمامات الرأي العام لأجل التعرف على القضايا والظواهر ذات الأولوية للجمهور , والتي يجدر وضعها على قائمة اهتمامات الجهات صاحبة العلاقة أو متخذي القرار. وقد كانت الحاجة إلى إنشاء الوحدة تلك  اتساقاً مع الإدراك والقناعة التامة لدى عمادة  كلية الإعلام جامعة بعداد  بأهمية استطلاعات الرأي العام، ودورها في عملية التنمية ودعم التحول الديمقراطي، وكذلك ضرورة توفير قاعدة قوية من البيانات والمعلومات من أجل المساهمة في مواجهة المشكلات والقضايا والظواهر المعنية والاهتمام في الوقت نفسه بوضع أنظمة متطورة لقياس الرأي العام المجتمعي إزاء القضايا المختلفة .

أهداف وحدة الاستطلاع:

1.       القياس الدقيق والسليم والسريع لاتجاهات الرأي العام العراقي لأنه ليس بالضرورة أن تكون هذه الاستطلاعات مكلفة أو معقدة، ولكن لابد وأن تتولى القيام بها جهة محترفة وأكاديمية .

2.       تفعيل دور استطلاعات الرأي العام في دعم الجهات المستفيدة للإسهام في حل لمشكلاتها وكذلك توفير المعلومات  الكافية لاتخاذ القرارات المناسبة.

3.       التعرف على أهم القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والظواهر الراهنة ذات الصلة بالجمهور.

4.       التعرف على اتجاهات الجمهور نحو القوانين والقرارات التي تتخذ بشأن مختلف القضايا والمشاكل.

5.       المساهمة في بناء ثقافة مجتمعية تتقبل فكرة استطلاع الرأي، والتشجيع نحو المشاركة الايجابية أسوةً بالمجتمعات المتحضرة، وعن طريقها تحقيق التواصل بين المجتمع والجهات الأخرى.

6.       معرفة رأي الجمهور بشأن الخدمات المقدمة له والاستفادة من انتقاداته وإشاداته لتلافي الثغرات وتعزيز النجاح .

7.       مساعدة المخططين الاعلامين في رسم الخطط للدورات البرامجية السنوية والفصلية، وكذلك تقويم الأداء ومعرفة النتاجات الصحفية أو البرامج الفاشلة أو الضعيفة والأخرى الجماهيرية الناجحة والمميزة فضلاً عن التعرف على مستويات التفضيل والأولويات لدى جمهور المشاهدين والقراء .

الاستطلاعات المنجزة :

قامت وحدة استطلاع الرأي العام وبحوث الجمهور وعن طريق فرقها الجوالة بتنفيذ الاستطلاعات في بغداد وباقي المحافظات العراقية وإقليم كردستان وكانت الاستطلاعات تلك تصمم وتنفذ وفق المعايير والمواصفات العلمية والعالمية وبمهنية وحيادية وسرية تامة. وقد أنجزت الوحدة العديد من الاستطلاعات لجهات عديدة كان من أبرزها :

1-        (رأي النخبة بنشاط دوائر الرقابة في وزارة الداخلية ومظاهر الفساد في بعض تشكيلات الوزارة) اجري هذا الاستطلاع بالتعاون مع مديرية العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية في شهر أيار لعام 2009 .

2-        (مظاهر الرشوة والفساد الإداري في وزارة الكهرباء ودور وسائل الإعلام في مكافحتها) اجري الاستطلاع بالتعاون مع قسم الإعلام في دائرة التدريب والتطوير في وزارة الكهرباء في شهر تشرين الأول 2009 .

3-        (رأي المواطنين بتجربة الشرطة المجتمعية ومدى استجابتهم لها) اجري هذا الاستطلاع بالتعاون مع مديرية العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية في شهر تشرين الثاني  لعام 2009 .

4-        (أنماط وعادات المشاهدة بين أوساط جمهور مدينة بغداد للبرامج في قناة بلادي) اجري هذا الاستطلاع بالتعاون مع قناة بلادي الفضائية في شهر كانون الأول لعام 2009 .

5-        (أراء طلبة كلية الإعلام جامعة بغداد بشأن العملية التربوية والتدريسية) اجري الاستطلاع بالتعاون مع أقسام كلية الإعلام في شهر نيسان 2011 .

6-        (مستويات الرضا عن أداء وزارة الداخلية وحجم الثقة بمستوياتها) اجري الاستطلاع بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الداخلية والأمن .   




المناقشات

قناة كلية الاعلام

فهرس كتب الاعلام

الرسائل والاطاريح

الترقيات العلمية

المكتبة الاعلامية

الطلبة الاوائل

البريد الالكتروني

معرض الصور

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


جميع الحقوق محفوظة 2011 كلية الإعلام . جامعة بغداد