إعلانات




الى طلبة قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في كلية الاعلام ، نود اعلامكم بأنه في حالة مصادفة يوم الخميس الموافق 21/9/2017 عطلة رسمية بمناسبة الاول من شهر محرم الحرام ، سيكون موعد الامتحان يوم الاثنين الموافق 25/ 9/ 2017 لذا اقتضى التنويه


تعلن وحدة التأهيل والتوظيف في كلية الاعلام بإقامة ورشة تدريبية بعنوان ( كيفية تسويق الطلبة والخريجين لسوق العمل )وستقام في الثامن من شهر تشرين الاول ولغاية العاشر من الشهر الحالي ، في تمام الساعة التاسعة صباحاً الى الواحدة ظهراً ، فعلى الطلبة والخريجين الراغبين بالاشتراك مراجعة وحدة التأهيل والتوظيف لتسجيل اسمائهم ، علماً ان أخر موعد للتسجيل هو الخامس من تشرين الاول2017


دليل الكلية

مناهج والمفردات

جدول الدروس

كوكل سكولر

جريدة الصحافة

خطة دراسية

صحف

وكالات انباء عراقية

اذاعة كلية الاعلام

مواقع مهمة

اسم التدريسي  نبذة عن الكتاب صورة الغلاف
الدكتور ليث بدر يوسف

التخطيط الإعلامي.. الأسس النظرية والتطبيقية 

صدر للدكتور ليث بدر يوسف، التدريسي في كلية الإعلام بجامعة بغداد، كتاب (التخطيط الاعلامي ...الاسس النظرية والتطبيقية)، ويأتي هذا الاصدار ليربط بين النظرية والتطبيق للوصول الى خطط اعلامية ناجحة تحتاجها المؤسسات الاعلامية ككل للتقدم والتطور والنجاح.
ويتناول الكتاب، الذي يتوفر في مكتبة كلية الإعلام، موضوعات غاية في الاهمية مثل (الحملات الاعلامية، الدعاية الانتخابية، التخطيط الاعلاني، حملات التوعية، ادارة المؤسسات الاعلامية) والكثير من الموضوعات المهمة التي لا يستغني عنها صناع القرار.
الكتاب هذا اصبح اليوم منهجا قائما بحد ذاته يدرس في كليات الإعلام الرسمية والكليات الاهلية لأهميته العلمية والتطبيقية ولكون مادة التخطيط الاعلامي التي يدرسها المؤلف اختيرت لأكثر من عام للامتحان المركزي للرصانة العلمية.
لقد أصبح التأكد من نجاح المشروعات والأنشطة في العصر الحديث لا يتوقف على مجرد توفر الموارد المالية اللازمة، ولكنه يعتمد على التخطيط العلمي السليم الذي يحدد الأهداف ويرسم الطريق الأمثل لتحقيقها عن طريق التوظيف العلمي الدقيق للموارد والإمكانيات.
ان التخطيط اليوم هو أكثر أهمية لوسائل الإعلام التي تحولت إلى صناعة تحتاج إلى استثمارات مالية ضخمة وتعدى تأثيرها الحدود بعد إن تحول العالم إلى غرفة الكترونية صغيرة.

 

 

الدكتور صفد حسام الساموك

الاعلام والتحولات العربية.. الثورة والاصلاح والديمقراطية

يأتي كتاب (الإعلام والتحوّلات العربية) لمؤلفه د. صفد حسام الساموك، التدريسي في كلية الإعلام بجامعة بغداد، ليبحث في دور الإعلام العربي في هذا الحراك السياسي المستمر، بعد أن تطرق لأبرز معالم الاستخدام السياسي للإعلام في ظل المتغيرات والمستجدات الدولية المعاصرة.

ويبحث الكتاب، المتوفر في مكتبة كلية الإعلام، في مدى تمكّن التلفزيون الفضائي العربي من توظيف تطورات تقنيات الاتصال والمعلومات على مستوى العالم في مجال قيامه بالوظائف الديمقراطية. ويتطرق لدور المتغيرات السياسية والإيديولوجية والاقتصادية والتقنية باستعمالات الإعلام الحديثة، وتنامي علاقة الأثر السياسي المتبادل ما بينه وبين المجتمعات، وتحوّلات الوظائف السياسية للإعلام في ظل المتغيرات، وتقدّم بعدد من المهام التي يمكن أن تكون وظائف ديمقراطية للإعلام لخدمة المجتمعات والأفراد.. عارضاً أهم سمات المجال الإعلامي العربي.

ولاهمية التقنيات الالكترونية في المجتمعات الحديثة، يتناول (الإعلام والتحوّلات العربية) دور المنظومة التفاعلية الإلكترونية في تطور المجل الاعلامي المعاصر، متناولاً أشكال منظومات التفاعل الالكتروني من فضاءات الحوار الجماعي والصحافة الالكترونية والمدوّنات، ومدى إفادة العرب من هذه الأشكال الاتصالية الحديثة لتعزيز الوظائف الديمقراطية للإعلام، وحجم تأثيراتها في الرأي العام والنظم السياسية الحاكمة والمجتمع بشكل عام، لاسيما بعد أن صار لكل وسيلة منها المقدرة على الإقناع بالمضامين والرؤى والأفكار السياسية التي تتبناها.

ويناقش الأهمية السياسية للتلفزيون، بعدّه الوسيلة الأكثر رواجاً على المستوى الجماهيري، وتفاعل التلفزيون الفضائي العربي مع المتغيرات المعاصرة، ودور القنوات الفضائية العربية الخاصة في المجتمعات العربية، ويتقدّم بسمات عامة عن الواقع المعاصر للتلفزيون الفضائي العربي من جانبي المؤاخذات والمميزات، موصياً برؤى محددة لتفعيل مجالات الإفادة من هذه الوسيلة. 

 
الدكتور محمد عبد حسن العامري  سيكولوجيا الاتصال الإعلاني
سيكولوجيا الاتصال الاعلاني هو عنوان الكتاب الذي صدر للدكتور محمد عبد حسن العامري، رئيس قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام بجامعة بغداد، ويقدم عرضاً للمدخل السيكولوجي لعملية الاتصال الاعلاني، اذ نجد ان الاعلان كعملية اتصال يهدف الى تحويل عملية الادراك الى التعريف بالسلعة او الخدمة والتأثير في تجاهات المستهلكين المرتقبين واقناعهم بخصائص السلعة ومزاياها.
الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الاعلام بحث بتأثير الاعلان في الجمهور، وكذلك اتجاهات المنتجين والمستهلكين ازاء الاعلان، وتطرق إلى الإعلان والسلوك الشرائي بعد ان أصبح الإعلان أداة ضرورية لتعريف المستهلكين بأنواع ومزايا السلع والخدمات، وتناول نماذج في تأثير الإعلان على المستهلك.
ويوضح الكتاب موقف امهات الأطفال واعضاء الهيئة التعليمية من التأثيرات المعرفية والوجدانية للإعلانات التلفزيونية في الطفل، ويظهر أهم التأثيرات المعرفية والوجدانية للإعلانات بواسطة الدراسة الميدانية التي اشتمل عليها.
 
الدكتور عبد الامير الفيصل مدخل في صحافة الإنترنت
صدر للدكتور عبد الأمير مويت الفيصل، التدريسي في كلية الإعلام بجامعة بغداد، كتاب (مدخل في صحافة الإنترنت)، أكد على ان تكنولوجيا الاتصال والمعلومات مارست دوراً متزايداً ومتنامياً في تطور وسائل الإعلام بشكل عام، والصحافة بشكل خاص، إذ شهد العقد الماضي من القرن العشرين نمواً في استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في غرف الأخبار وجمعها وتقديمها.
الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الإعلام يشدد على انه نتيجة لهذه التكنولوجيا الجديدة ازدادت كفاءة وسرعة وحجم الانتاج وبادر العديد من ناشري الصحف بضمنهم من هم في الوطن العربي إلى تجربة استخدام الانترنت كقناة اتصال جديدة للوصول إلى الأسواق الحديثة عن طريق ايجاد موطئ قدم حقيقية للصحافة في فضاء الانترنت، وظهور الصحافة الإلكترونية جنبا إلى جنب الصحف التقليدية.
 
الدكتور باسم وحيد جوني  الخطاب الدعائي الامريكي
صدر للتدريسي في كلية الاعلام د.باسم وحيد جوني كتاب بعنوان (الخطاب الدعائي الامريكي) تناول فيه الدعاية بوصفها واحدة من اهم الانماط الاتصالية المعروفة والتي وظفتها الولايات المتحدة الامريكية في التعامل مع الدول التي اخضعتها لنفوذها فقد استطاعت الادارات الامريكية المتعاقبة ان تمارس دوراً كبيراً في التاثير على الشعوب الامريكية لاسيما في الدول التي سيطرت عليها عسكرياً او سياسياً او اقتصادياً.
واشار الكاتب الى ان الادارة الامريكية عبر اجهزتها ومنظماتها ورجالاتها الذين اختارتهم للقيام بمهام الحملات الدعائية في تغيير الكثير من القيم والسلوكيات في البلدان التي اضحت هدفاً لها لاسيما وان الدعاية هي نشاط اتصالي يرمي الى تغيير السلوك ومن اهم الركائز التي اعتمدتها الدعاية الامريكية هي الخطاب الدعائي الذي تميز بسمات وخصائص واساليب ظهرت واضحة عند رجال الادارة الامريكية الذين كانوا ممثلين للمصالح الامريكية في بقاع العالم.
 
الدكتور انمار وحيد فيضي  التغطية الاخبارية في الصحافة الالكترونية
يؤكد كتاب (التغطية الاخبارية في الصحافة الالكترونية) للدكتور انمار وحيد فيضي التدريسي في كلية الاعلام على ان التطور العلمي والتكنولوجي في الاتصالات الذي اسفر عنه ظهور الصحافة الالكترونية التي اخذت بالانتشار في المنطقة العربية حيث اقدمت الصحف على اقامة المواقع الخاصة بها بعد ان تطور نظام الطبع المباشر عبر الاقمار الاصطناعية بل امسى اليوم المعرفة المباشرة لما تنشره تلك الصحف وقد استمر الامر على الفضائيات التي اقدمت هي الاخرى على ظهور مواقع خاصة بتلك القنوات فقدمت لنا النشرات الاخبارية عبر تلك المواقع بل وفتحت الافاق الرحبة امام القارئ لبيان رأيه تجاه الاحداث عبر ارسال رايه عبر الموقع نفسه فدخل عصر التغذية المرتدة بشكل اكبر وتاثير اقوى للخبر على المتلقي.
 
الدكتور علي جبار الشمري
تصميم انموذج بناء منهجي مطور في بحوث العلاقات العامة
صدر للأستاذ الدكتور علي جبار الشمري، رئيس اللجنة العلمية في قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام في جامعة بغداد، مؤلفاً جديداً في تصميم أنموذج بناء منهجي مطور في بحوث العلاقات العامة، بالتعاون مع دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة في أمانة مجلس الوزراء.
وينوه الإصدار العلمي المتوفر في مكتبة كلية الإعلام بتباين الرؤى بين الأكاديميين في اختصاص العلاقات العامة وممارسيها ميدانيا بشأن تحديد البناء المنهجي لبحوث العلاقات العامة، ويشير إلى ان اغلب بحوث العلاقات العامة المنجزة لم تتوصل إلى اكتشاف علمي جديد أو نتيجة علمية غير معروفة أو فكرة أو انموذج أو نظرية أسهمت في حل مشكلة ولو بسيطة من المشكلات الجمة التي تعانيها المؤسسات في علاقتها مع الجماهير.
وقد تناول الإصدار سبعة محاور، أهتم الأول بمفهوم بحوث العلاقات العامة، وتطرق الثاني إلى أهمية بحوث العلاقات العامة، وجرى تخصيص الثالث لأهداف بحوث العلاقات العامة، وحدد الرابع مسوغات إجراء بحوث العلاقات العامة، وتضمن الخامس الحديث عن مجالات بحوث العلاقات العامة، وانشغل السادس بالتطرق إلى الصعوبات التي تواجه إجراء بحوث العلاقات العامة في الدول النامية، فيما قدم السابع والأخير: تصميم انموذج بناء منهجي مطور لبحوث العلاقات العامة
 
الدكتورة سهام الشجيري
 اقتصاديات الإعلام
صدر للدكتورة سهام الشجيري التدريسية في قسم الصحافة بكلية الإعلام كتاب بعنوان (اقتصاديات الاعلام) ضم مقدمة وتسعة فصول، وذكرت المؤلفة في مقدمتها ان موضوع اقتصاديات الاعلام خرج الى الوجود مع ثورة الاتصال، والنمو السريع لصناعة الاعلام، ولم يكن الموضوع مثارا في أشكال الاعلام القديم، لان تكلفة الاعلام قبل اختراع الطباعة ثم اختراع الراديو والتلفزيون لم تكن شيئا يستحق البحث، لقد كان الاهتمام بالشكل المثالي أو بمحتوى الرسالة في الاعلام القديم يغلب على ما عداه، أما اليوم فان الاهتمام بالشكل المادي، وبتكلفة الرسالة الاعلامية يقف الى جانب الاهتمام بمضمونها كتفا بكتف.
واتى الفصل الاول بعنوان (اقتصاديات الاعلام: المفهوم، الاهمية، الوظائف)، فيما كان الفصل الثاني بعنوان (تمويل المؤسسات الاعلامية)، وجاء الفصل الثالث ليبحث في (ملكية المؤسسات الاعلامية)، وتناول الكتاب في الفصل الرابع (ادارة المؤسسات الاعلامية) وفي الفصل الخامس بحثت المؤلفة في (التطورات التكنولوجية وتأثيرها في اقتصاديات الاعلام).
وختام الكتاب كان فصله التاسع المعنون (اقتصاديات المعرفة) الذي تناولت فيه المؤلفة هذا المفهوم ومكونات الاقتصاد المعرفي وعناصره وفوائده وخصائصه وسماته، واقتصاد المعرفة والتقنيات الحديثة.
وكان الفصل السادس قد اهتم في (التسويق واقتصاديات صناعة الاعلام) فيما جاء الفصل السابع بعنوان (الاستثمارات في المؤسسات الاعلامية) ومتناولا الصناعات الاعلامية والاستثمارات، وضخامة الاستثمارات في صناعة الاعلام وفي المدن الاعلامية، وحركة الاستثمار في الاعلام في العالم العربي من مكتوب ومسموع ومرئي، واستثمارات أباطرة الاعلام العربي.
 
الدكتور حسين دبي
الحرب الاعلامية
للدكتور حسين دبي، التدريسي في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الاعلام صدر كتاب (الحرب الاعلامية) وينطلق من ان حرب الكلمة الموجهة للنفوس والضمائر والعقول باتت لا يمكن ان تنفك عن الحرب الموجهة للاجساد والممتلكات والمقومات المادية.
وادرك الساسة والعسكريون والاعلاميون وعلماء النفس ان الهزيمة الحقيقية للشعوب والاحزاب والدول ليست الهزيمة العسكرية لوحدها بل يجب تسجيل انهيارات نفسية ومعنوية لدى الافراد والجماعات كمؤشر على الهزيمة ورفع للرايات البيضاء.
وقد شمل الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الاعلام ثمانية فصول، تناول الفصل الاول سايكولوجية تشظية الوعي من خلال دور الحرب الاعلامية في تشكيل الوجدان الثقافي وصناعة راي المستقبل بالاعتماد على العديد من مظاهر التاثير التي تتعلق بتزييف الوعي واعادة بناء الاطار المعرفي.. اما الفصل الثاني فقد عالج التضليل الاعلامي ودوره في التحريف وارتداء الاقنعة في القنوات الفضائية، في حين تضمن الفصل الثالث الحرب الدعائية ودورها في عمليات تحويل الانتباه، كما تناول الفصل الرابع حرب الشائعات ودورها في اختراق النسيج الثقافي، اما الفصل الخامس فقد اهتم بالارهاب السياسي، فيما ينشغل الفصل السادس بالاعلام الحربي، وتناول الفصل السابع الاعلام البديل وحرب الوسائط الاعلامية، اما الفصل الثامن فقد خصصه المؤلف للحرب الاعلامية وخيارات الضربة العسكرية.
 
الدكتور وسام فاضل و الدكتور شريف سعيد  الإعلام الإذاعي والتلفزيوني العربي.. الراديو والتلفزيون من المحيط الى الخليج تأتي أهمية كتاب (الإعلام الإذاعي والتلفزيوني العربي.. الراديو والتلفزيون من المحيط الى الخليج) للأستاذ الدكتور وسام فاضل راضي، والدكتور شريف سعيد حميد، التدريسيين في قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام، من سعيه ليكون وثيقة علمية وتاريخية توثق تأريخ وحاضر الإذاعة والتلفزيون في الوطن العربي اثناء العقود التسعة الماضية، كما ان المسعى يمتد إلى رصد حركة التطور وجغرافيا الانتشار للمحطات. ويسعى الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الإعلام إلى توصيف وتصنيف الإذاعات والتلفزيونات العربية على وفق النظم الحكومية والخاصة والتجارية، كما جرى تجنب الدخول في منطقة التحليل والتعليق على المنطلقات والأهداف ذات الصبغة السياسية والاقتصادية للمحطات العربية برغم وجود المتغيرات والمعطيات الظاهرة والكامنة، وجرى تجنب ذلك لان الهدف المركزي المنشود هو التوثيق والحصر ومسح الماضي والحاضر العربي في ميدان الإذاعة والتلفزيون، وقد جرى تناول تجربة العراق في ميدان الإذاعة والتلفزيون التي توصف بالريادة والغنى على المستوى العربي. وقد قسم المؤلفان كتابهما إلى أربعة محاور تمت مناقشتها باستفاضة موضوعية تمثلت في: الإذاعة والتلفزيون في الوطن العربي، والإذاعة والتلفزيون في الخليج العربي، وفضائيات أخرى، فضلاً عن محور اباطرة الاعلام العربي.  
الدكتور باقر موسى جاسم الصورة الذهنية في العلاقات العامة تناول الفصل الاول من كتاب (الصورة الذهنية في العلاقات العامة) للدكتور باقر موسى جاسم، التدريسي في قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام، الأسس النظرية للعلاقات العامة متضمناً في المبحث الأول نشأة مفهوم العلاقات العامة وتطوره، وفي المبحث الثاني الوظائف الاتصالية والإدارية للعلاقات العامة، أما المبحث الثالث فتحدث عن تكنولوجيا الاتصال الحديثة ودورها في ممارسة انشطة العلاقات العامة. وكان الفصل الثاني بعنوان الأسس النظرية للصورة الذهنية، إذ استعرض في المبحث الأول مفهوم الصورة الذهنية بسماتها وتناول المبحث الثاني أنواع الصورة الذهنية لدى جماهير العلاقات العامة، في حين تصدى المبحث الثالث لبحوث الصورة الذهنية، وتناول الفصل الثالث القيادات الادارية في العلاقات العامة، إذ تالف المبحث الأول مفهوم القيادة وأنماطها ونظرياتها وتناول المبحث الثاني مستويات القيادة الإدارية، ودرست الاليات المستعملة في ممارسة نشاط العلاقات العامة، فيما تضمن الفصل الرابع الدراسة الميدانية.  
الدكتورة نزهت محمود الدليمي الخطاب الدعائي.. مفهومه ووظائفه عبر وسائل الإعلام يحتوي كتاب (الخطاب الدعائي.. مفهومه ووظائفه عبر وسائل الإعلام) للدكتورة نزهت محمود الدليمي، التدريسية في كلية الإعلام، على مقدمة وسبعة فصول وخاتمة، تناول الفصل الأول معنى الخطاب الدعائي وتطوره ومفهومه، وفي الفصل الثاني تم عرض مكونات الخطاب الدعائي وسياقاته، وتناول الفصل الثالث طبيعة العلاقة بين الخطاب السياسي والخطاب الدعائي، وعرض الفصل الرابع الخطاب الدعائي الإمريكي وفلسفته سياسياً. الكتاب الموجود في مكتبة كلية الإعلام قدم في فصله الخامس توضيحاً لمؤسسات تخيط العمل الدعائي الامريكي وتنفيذه، وبين في الفصل السادس أهمية العراق في الإدراك السياسي والدعائي الامريكي، وفي الفصل السابع تم عرض نتائج تحليل المضمون للخطب والتصريحات الامريكية إزاء العراق.
الدكتور عبد السلام احمد السامر  ضم كتاب (الدعاية الدولية..النشاط الدعائي الامريكي في العراق) للدكتور عبد السلام احمد السامر التدريسي في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الاعلام اربعة فصول, وقد انفرد الفصل الاول لدراسة الاتصال الدعائي الدولي, وجاء ذلك في مبحثين خصص المبحث الاول لتحديد مفهوم الدعاية السياسية, حاول فيه الاقتراب من المفهوم الغربي عموماً والامريكي خصوصاً للدعاية عن طريق عرض المفهوم وفقاً لما جاء به الباحثون الامريكان والغربيون في حقل الدعاية وفي نهاية المبحث خرج الكاتب بتعريف اجرائي للدعاية الامريكية ينسجم مع هدف الدراسة.
اما المبحث الثاني فقد اختص بالدعاية الدولية ومواقع اهتمام الحكومات بها وتحديد خصائصها وجاء هذا الفصل ليشكل الاطار النظري لفهم الجانب التطبيقي.
وجاء الفصل الثاني من الكتاب الموجود في مكتبة كلية الاعلام ليكمل الاطار النظري في زاوية محددة تتعلق بفلسفة الدعاية الامريكية ومن خلال مبحثين, كان الاول في خصائص التنظيم الدعائي الامريكي والثاني عن الاسس الفلسفية للدعاية الامريكية بقصد الاقتراب الاكثر الى المفهوم الامريكي للدعاية السياسية والوقوف على مدى اهتمام الولايات المتحدة بمؤسسات التخطيط الدعائي وبالدعاية الدولية كاحد ادوات تنفيذ السياسة الخارجية.
اما الفصل الرابع فقد اختص بعرض وسائل الدعاية الامريكية في العراق.
الدكتور رعد جاسم الكعبي  ​تقنيات البحث الإعلامي المعاصر
مع تزايد الدور الذي تمارسه مناهج البحث المتطورة في بحوث الإعلام جاء كتاب تقنيات البحث الإعلامي المعاصر للأستاذ المساعد الدكتور رعد جاسم الكعبي، معاون عميد كلية الاعلام للشؤون العلمية والدراسات العليا، ليشكل إضافة نوعية للمكتبة الإعلامية في مساعدة الدارسين والباحثين لتنمية قدراتهم البحثية في مجال البحوث الإعلامية والالمام بالمفاهيم والأسس التي تقوم عليها في الاختيار السليم للمشكلة البحثية وتحديد وصياغة فروعها ووضع انسب الأساليب لدراستها والتوصل إلى نتائج يوثق في صحتها بطريقة علمية واضحة مبسطة للباحث والدارس.
الكتاب ضم العديد من المواضيع التي تناولت البحث الإعلامي وبكل ما يتعلق به ابتداء من متغيرات البحث ومجتمع البحث ومضامين الإعلام وكذلك الجمهور والخبراء واستمارة البحوث الميدانية والمقياس وتناول الكتاب أيضا القراءة العلمية والمصادر العلمية وأدوات البحث العلمي ومفاهيم العلاقات الارتباطية وكيفية كتابة المقدمة في بحوث الإعلام مع الاشارة إلى المعوقات والصعوبات التي تواجه الباحث كما تناول تقنيات الاستطلاع. 
أن أهم مايميز هذا الاصدار المتوفر في مكتبة كلية الاعلام كتابته بطريقة علمية واضحة ومبسطة تسهل على القاريء عملية الفهم التي تقوده إلى تطبيق تقنيات البحث الإعلامي بنجاح
 
 م.م.ضياء مصطفى  ​السخرية في البرامج التلفزيونية 
 وضع التدريسي في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الاعلام م.م.ضياء مصطفي كتابه (السخرية في البرامج التلفزيونية) بثلاثة فصول حددت العلاقات الترابطية بين محتوياتها التي شملها العنوان.
ضم الفصل الالول "الخطاب والخطاب الساخر" ثلاثة مباحث اهتمت بأنواع الخطاب ومظاهر الفكاهة في الخطاب الساخر والعمليات المعرفية وعلاقتها بالفكاهة.
واحتوى الفصل الثاني الذي كان عنوانه "السخرية .. خصائصها..أساليبها .. وظائفها " على ثلاثة مباحث أيضاً اشتملت على نظريات الفكاهة والضحك بين الفلسفة وعلم النفس وخصائص السخرية وبواعثها واساليبها ووظائف السخرية وضم الفصل الثالث الذي كان عنوانه مضامين البرامج التلفزيونية الساخرة مبحثا عن تلفزيون مابعد الحداثة ومبحثا آخر عن البرمجة والبرامج التلفزيونية وجاء المبحث الثالث في هذا الفصل عن مضامين البرامج التلفزيونية الساخرة.
ويأمل المؤلف ان يكون كتابه خطوة في الاتجاه الصحيح وأن تلحقها خطوات لاحقة لتأصيل مفهوم ألسخرية في البرامج التلفزيونية وتحديد ملامحها بشكل أفضل بما يخدم العمل البرامجي عن طريق تأشير مواطن الضعف والخلل في المضامين والمعالجات والاساليب التي جرت على البرامج التلفزيونية الساخرة.
الدكتور صفد حسام حمودي  التفاعلية الاتصالية وتسويق جهود اصلاح التعليم
يقدم (التفاعلية الاتصالية وتسويق جهود اصلاح التعليم) للدكتور صفد حسام حمودي، التدريسي في كلية الاعلام بجامعة بغداد عدداً من النماذج النظرية والتطبيقية المقارحة في اربعة فصول.
الكتاب الذي جرى اصداره ضمن سلسلة ثقافة جامعية لمركز التطوير والتعليم المستمر بجامعة بغداد، وهو متوفر في مكتبة كلية الاعلام، كما انه متاح مجاناً بنسخته الالكترونية كاملاً على الانترنت، يقدم في توطئته قائمة بتعريف المصطلحات، ويضم بفصله الاول المدخل النظري والاعلام والاصلاح.
الفصل الثاني خاص في مجال تفعيل قنوات الاتصال في المؤسسة التعليمية باتجاه تعزيز صورة رصانة التعليم العالي ويقدم انموذجاً مقترحاً لمركز علمي للاعلام يرتبط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فيما تخصص الفصل الثالث بتطوير اداء اقسام الاعلام والعلاقات العامة في الجامعات العراقية.
ويقدم الفصل الرابع الذي يتمحور في تفعيل الاتصال التعليمي في الجامعات العراقية بالافادة من وسائل تكنولوجيا التعليم، رؤى في شروط الاتصال الفعال، وعناصره، والاتصال التعليمي ووسائل تكنولوجيا التعليم في الجامعات العراقية.
 
الدكتور زكي حسين الوردي  المعرفة المعلوماتية
يتمحور كتاب (المعرفة المعلوماتية) للاستاذ الدكتور زكي حسين الوردي، في مهارات التعامل مع المعلومات، ويعالج الموضوعات المرتبطة بهذا المجال باسلوب سلس وبسيط وبطريقة مباشرة من دون الخوض في الشروحات النظرية، ويمكن عده اسهامة في نشر المعرفة المعلوماتية بين افراد المجتمع.
وفي زمن يشهد كماً هائلاً من المعلومات تبرز الحاجة الى دليل يساعد الباحث في التعامل معها: ماذا يريد منها، وكيف واين يحصل على ما يريد، وما هي كمية ونوعية مايريد؟
ويعالج هذا الاصدار المتوفر في مكتبة كلية الاعلام في اثني عشر وحدة تغطي كل واحدة منها موضوعاً، ويمكن ان يفيد الطلبة في المراحل الدراسية الجامعية كلها، وفي مختلف التخصصات العلمية، لاسيما لطلبة الدراسات العليا كونهم اكثر حا الى المعلومات لاعداد رسائلهم واطاريحهم.
 الدكتورة بشرى جميل اسماعيل  الابداع الاعلامي في الفضائيات العربية
يهتم كتاب (الابداع الاعلامي في الفضائيات العربية) للدكتورة بشرى جميل اسماعيل التدريسية في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام، بالنسق الثقافي الذي تبثه الفضائيات وتؤثر فيه على مجمل حياة البشر فتغير من قيمهم واساليب معيشتهم وحتى نظرتهم الى انفسهم في مقابل العالم الواسع.
وبحسب الكتاب، فاذا كانت المعرفة قوة فان اجهزة الاتصال والاعلام هي المسؤولة عن منح هذه القوة او حجبها، فهناك عولمة للمعلومات واحتكارها من قبل المنتجين.
ويتضمن الكتاب اربعة فصول، ضم الفصل الاول الاتثال وعلاقته بالثقافة بمبحثي مدخل في الاتصال ووظائفه في الواقع الاعلامي والعلاقة بين الاتصال والقيم الثقافية، واهتم الفصل الثاني بتنمية الابداع والصناعات الابداعية في مجتمعات المعرفة، وتخصص الثالث بثقافة القضائيات العربية، وانتهى الرابع الى نقاش ما اسمته المؤلفة بصورة بانورامية عن برامج الفضائيات العربية.
الدكتورة وداد غازي   المنظور القرآني لوظائف علم الاتصال
جاء كتاب (المنظور القرآني لوظائف علم الاتصال) للدكتورة وداد غازي، التدريسية في قسم الصحافة بكلية الاعلام، بثلاثة فصول تفرعت منها مباحث عدة، اذ تناول في فصله الاول الاسس النظرية لعلم الاتصال متضمناً في مبحثه الاول مفهوم علم الاتصال وخصائصه وفي المبحث الثاني مكونات العملية الاتصالية ومستوياتها، والثالث نماذج علم الاتصال ونظرياته.
الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الاعلام درس في فصله الثاني الوظائف الاتصالية في القرآن الكريم، اذ استعرض مجموعة الوظائف الاتصالية التي تناولتها المصادر والدراسات المتعددة، ثم تناول المبحث الاول الوظائف الاتصالية في القرآن الكريم.
وتعرض المبحث الثاني للوظائف الاجتماعية في القرآن الكريم، وقدم المبحث الثالث الوظائف الاتصالية السيكولوجية في القرآن الكربم، وقام الفصل الثالث بتحلبل مضمون الرسائل الاتصالية في سورة البقرة.
الدكتور وسام فاضل راضي الاذاعة والتلفزيون في العراق
تناول كتاب (الاذاعة والتلفزيون في العراق) للاستاذ الدكتور وسام فاضل راضي، التدريسي في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الاعلام، مراحل التطور على المستويات التقن والبرامجية، فصلاً عن التوثيق لانشاء وتأسيس المحطات القومية والمتخصصة.
الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الاعلام يسعى الى استعراض مجالات ومديات التدخل السياسي في عمل المؤسسات الاعلامية موضع البحث وطبيعة العلاقة مع السلطة عبر المراحل التاريخية والنظم المتعددة.
ويؤشر المؤلف مجموعة من التحديات التي واجهته والمتمثلة بغياب الوعي لدى القائمين على المؤسسات الاذاعية والتلفزيونية وفي مراحلها المتعددة بأهمية التوثيق للبيانات والمعلومات عن المؤسسات، فضلاً عن غياب الوعي بالإرشيف المعلوماتي وتخوفهم من التعامل مع الباحثين.
الدكتور سالم جاسم محمد العزاوي  دور العلاقات العامة في تسويق الثقافة العراقية
تكون كتاب (دور العلاقات العامة في تسويق الثقافة العراقية)، للاستاذ المساعد الدكتور سالم جاسم العزاوي التدريسي في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام، من جانبين نظري وميداني، تألف الجانب النظري من اربعة فصول.
الكتاب الذي اشتمل على دراسة ميدانية لانشطة العلاقات العامة في المؤسسات الثقافية العراقية ويتوفر في مكتبة كلية الاعلام، ضم اطاراً منهجياً، وبحث في العلاقات العامة في المؤسسات الثقافية، والتسويق الثقافي وأهميته للعلاقات العامة، ووسائل الاتصال والتسويق الثقافي.
وتناول الجانب الميداني حدود ممارسة نشاط العلاقات العامة في المؤسسات الثقافية، ووظائف العلاقات العامة في المؤسسات الثقافية، واهداف العلاقات العامة في المؤسسات الثقافية وتوظيفها للفنون الاتصالية خدمة لتلك المؤسسة.
 
الدكتورة سهام الشجيري  أنسنة الإعلام جدلية التأثير والتغيير
يتناول كتاب التدريسية في قسم الصحافة بكلية الإعلام بجامعة بغداد الدكتورة سهام الشجيري (أنسنة الإعلام جدلية التأثير والتغيير) قضية محورية في حقل التواصل الإنساني، ويكشف التجول الواعي في النص ومضمونه عن مجموعات أولية وتراكيب جزئية تهدف الى الاحاطة بموضوعة مفعمة بالقدرة على التعبير عن الواقع الراهن.
وقد تضمن الكتاب ثلاثة عشر فصلا تناولت مختلف الموضوعات التي ترتبط بعلاقتها بجدلية التأثير والتغيير الذي تحدثه الأنسنة، وتناول الفصل الاول تأصيل المفهوم العام للانسنة، والفصل الثاني تحدد في أنسنة الإعلام، والفصل الثالث تناول الأنسنة وجدلية التأثير في الجمهور.
 وكان الفصل الرابع للكتاب المتوفر في مكتبة كلية الإعلام قد تناول أنسنة الإعلام وعلاقته بغرس القيم، اما الفصل الخامس عالج البعد الأنسنوي والرؤية الإعلامية، وتناول الفصل السادس البيئة الأنسنوية للإعلام، فيما كان الفصل السابع لتنمية الحس الأنسنوي في الإعلام، اما الفصل الثامن فقد تناول أنسنة اللغة الإعلامية، تلاه الفصل التاسع متناولا أنسنة الخطاب الإعلامي، وبحث الفصل العاشر في أنسنة العولمة الإعلامية، والفصل الحادي عشرة في أنسنة الصورة في وسائل الإعلام، ويختص الفصل الثاني عشر بأنسنة حضور المرأة في وسائل الإعلام، وجاء الفصل الثالث عشر في أنسنة الإعلام العراقي.
 
 الدكتور جاسم طارش العقابي  مبادئ العلاقات العامة المعاصرة
يركز كتاب (مبادئ العلاقات العامة المعاصرة) للدكتور جاسم طارش العقابي، التدريسي في قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام بجامعة بغداد، على الترويج لفكرة ومهنة العلاقات العامة بوصفها الاسلوب والاداة التي تخلق سوقاً دائماً للأفكار والثقافات والصور والسياسات والسلع والخدمات.
الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الاعلام بجامعة بغداد جاء بفصله الاول ليغطي مبادئ وأصول ومفهوم العلاقات العامة وأشكالها ونشأتها، وتناول الفصل الثاني الجدل الحاصل حول النظر للعلاقات العامة على انها الفن ام العلم ام الوظيفة ام المهنة، في وقت استعرض فيه الفصل الثالث المدارس الفكرية العالمية في العلاقات العامة وفلسفتها.
الفصل الرابع استعرض موضوع نظريات العلاقات العامة، وتطرق الفصل الخامس الى المهارات والمؤهلات، والسادس اهتم بسيكولوجية العلاقات العامة، والسابع في التواصل الاحتماعي والثامن بفنون الاتصال، والتاسع بالرأي العام، والعاشر بالصورة الذهنية.
واستعرض الفصل الحادي عشر الحملات الاتصالية، والثاني عشر لوسائل الاتصال، والثالث عشر لتقنيات الانترنت والرابع عشر للمتحدث الرسمي، والخامس عشر للتسويق.
 
الدكتور صفد حسام حمودي
 الإعلام الجديد
يبحث كتاب (الإعلام الجديد - تطور الاداء والوسيلة والوظيفة) للدكتور صفد حسام حمودي، مقرر قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام بجامعة بغداد، الى مناقشة التغيرات الاعلام على مستوى العالم وانعكاسها على الواقع الاعلامي العربي.
الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الاعلام، ويمكن الحصول على نسخة مجانية منه عبر الانترنت، واشتركت د.انتصار السعيدي في تأليفه يتناول عدد من المفردان المهمة التي ترتبط باستخدامات الاعلام الحديث ووظائفه وفنونه ومستوياته.
كما يهتم الكتاب بما يرتبط بالصورة الذهنية ودور الاعلام المعاصر في تكوينها والقيم الاخبارية تحت وطأة تطور استخدامات الاعلام، ويقدم مجموعة من التطبيقات المعايرة في الاعلام والمجتمع، ويتناول مصادر المعلومات الخفية، والعنف المتلفز وتطبيقان في اخلاقيات الاعلام.
 
الدكتور جاسم طارش العقابي   العلاقات العامة الالكترونية
يتناول كتاب (العلاقات العامة الالكترونية) للدكتور جاسم طارش العقابي، التدريسي في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام في جامعة بغداد، بفصله الاول مدخلاً في العلاقات العامة من المجتمع الورقي الى المجتمع الالكتروني.
الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الاعلام درس في فصله الثاني شبكة الانترنت من الاتصالات الى العلاقات العامة، والفصل الثالث الكتابة الالكترونية في العلاقات العامة، والرابع الاتصالات الالكترونية في العلاقات الغامة، والخامس خدمات المواقع الالكترونية في العلاقات العامة.
الفصل السادس خاص في الصحافة الالكترونية والعلاقات العامة والسادس في التسويق الالكتروتي في العلاقات العامة، والثامن في العلاقات العامة والرأي العام الالكتروني والتاسع في حملات العلاقات العامة عبر الانترنت، والعاشر في اخلاقيات العامة عبر الانترنت.
 
الدكتورة فاطمة عبد الكاظم حمد   يتضمن كتاب (نظريات الاتصال) للدكتور فاطمة عبد الكاظم، التدريسية في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام في جامعة بغداد، اهم النظريات الاعلامية مقسمة على عناصر العملية الاتصالية بهدف معرفة النظريات المتعلقة بالجوانب الاساسية لأركان العملية الاتصالية وفنون الاقناع واستراتيجياته وامكانات الوسيلة وتقنيات عملها، اذ تشكل هذه النظريات العمود الفقري الذي يقوم عليه علم الاتصال وفروعه.
ويتضمن الكتاب المتوفر في مكتبة كلية الاعلام، وهو بالاشتراك مع الدكتورة يسرى خالد، ستة فصول كان الاول مدخلا لعلم الاتصال، وتناول الثاني تأثيرات وسائل الاتصال الجماهيري وعلاقة النظرية بالنموذج العلمي، وتطرق الثالث الى نظرية حارس البوابة الاعلامية وحراسة البوابة الالكترونية ومفهوم الرقابة وحرية الاعلام واخلاقيات العمل الاعلامي في البيئة الالكترونية، واحتوى الفصل الرابع على نظرية المعلومات ونظرية الغرس الثقافي والفجوة المعرفية، فيما تطرق الفصل الخامس الى نظرية مارشال ماكلوهان والحتمية التكنولوجية، وتضمن الفصل السادس نظرية الاتصال على مرحلتين ونظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية التوقعات الاجتماعية والاعتماد على وسائل الاعلام ونظرية دوامة الصمت ويدرس هذا الكتاب كمادة منهجية في العديد من كليات واقسام الاعلام في العراق.
 
 الدكتور حسن عبد الهادي  تسويق الخطاب المعاصر
يتناول كتاب (تسويق الخطاب المعاصر/ دراسة في خطب السيد حسن نصر الله)، للدكتور حسن عبد الهادي الخاقاني، التدريسي في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام في جامعة بغداد، التسويق الاعلامي من حيث المفهوم والانواع والوظائف والسمات والمراحل.
الكتاب المتوفر بمكتبة كلية الاعلام، بحث في انواع الخطاب السياسي المعاصر مقسماً اياه الخطاب السياسي العربي والخطاب السياسي الاسلامي والخطاب السياسي الغربي.
واحتوى على دراسة ميدانية لقناة المنار الفضائية عن طريق تأطير اتجاهين تمثل الاول في الاحاطة بالواقع البرامجي لقناة المنار وهيكلتها والثاني تحليل مضمون خطابها.
 
 الدكتورة فاطمة عبد الكاظم والدكتور سالم جاسم   مستخلصات رسائل وأطاريح العلاقات العامة
يتضمن مستخلص رسائل واطاريح العلاقات العامة، للدكتورة فاطمة عبد الكاظم والدكتور سالم جاسم، التدريسيين في كلية الاعلام بجامعة بغداد، عرضاً لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه في مجال العلاقات العامة والإعلان المجازة علميا في قسم الاعلام بكلية الاداب بجامعة بغداد مرورا بتحول هذا القسم الى كلية إعلام مستقلة ، ويقسم الكتاب على جزأين تضمن الأول رسائل الماجستير متسلسلة حسب تواريخ انجازها للمدة من 1989م لغاية 2012م ، وتضمن الجزء الثاني اطاريح الدكتوراه وحسب المعيار نفسه .
ويأتي هذا المستخلص ليقدم للباحثين والممارسين في مجال العلاقات العامة دليلا يُمكّنَهم من الرجوع إلى البحوث الأصلية والاستفادة منها ، كما انه يمكن ان يوجه الباحثين إلى التركيز على مجالات جديدة في دراسات العلاقات العامة وتطبيقاتها خارج السياقات التقليدية المعروفة عن طريق الدخول إلى صلب موضوعات العلاقات العامة والقيام ببحوث متعمقة في هذا المجال واستكمال الجوانب التي وقف عندها الباحثون بما يخدم دلالات هذا العلم الحيوي والمهم عن طريق الاستفادة من نتائج البحوث السابقة ولتطوير بحوث العلاقات العامة مستقبلا.
 
الدكتور حسن عبد الهادي  (الخطاب السياسي الاسلامي)
تناول كتاب (الخطاب السياسي الاسلامي) للدكتور حسن عبد الهادي التدريسي في قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام – جامعة بغداد, دراسة خطب امير المؤمنين الامام علي (ع) اثناء فترة حكمه للدولة الاسلامية من عام (35) لغاية عام (40), والتي وجهها للمسلمين للتحذير من الفتن التي قام بها اعداء الاسلام لشق وحدة المسلمين.
ان المكانة العظيمة التي احتلها الامام (ع) في بناء وترسيخ دعائم الاسلام, ومكانته لدى الرسول (ص) وتاريخه المشرف للحفاظ على بيضة الاسلام, والصفات الحميدة التي يتمتع بها كقائد سياسي للامة وعدالته وزهده, والتي ساعدت على نشر الاسلام بين شعوب كثيرة, والتي جعلت المؤلف يختار شخصية الامام علي (ع) لدراسة خطبه, كما ان كتاب (نهج البلاغة)كان وما زال مرجعاً للخواص والعوام وكل ما يلزم للمجتمع الاسلامي من الاخلاق والتهذيب وتزكية النفس, فالسياسة والادارة والمجالات الاخرى تكون موصوفة بدقة في هذا الكتاب.
كما ان كتاب (نهج البلاغة) ليس مثل كتب الحكماء الذين يجلسون بعيداً عن ضوضاء الحياة وضجيج واقعيتها وقضاياها المختلفة ليبنوا المعارف الاسلامية, بل هو كلام انسان عميق الغور في معرفة الدين حمل هموم قيادة مجتمع كبير, وهو يمتلك بصيرة بجميع المعارف الاسلامية والقرانية, وهو في مقام المسؤولية يتعاطى مع الجمهور ويخاطبه ويجيب عن تساؤلاته.
وقد قسم المؤلف دراسته الى اربعة فصول تناول الفصل الاول الاطار المنهجي للدراسة والتي تكون من مشكلة الدراسة وتساؤلاتها ونهج الدراسة واجراءاتها والدراسات السابقة.
وتناول الفصل الثاني الخطاب السياسي والخطابة السياسية, اذ درس المؤلف الخطاب في القران الكريم واللغة ومفهوم الخطاب ومفهوم الخطاب السياسي والخطابة في القران الكريم واللغة ومفهوم الخطابة وتعريفها والخطابةالسياسية, والخطابة عند العرب والمسلمين والخصائص الفنية للخطابة عند العرب والمسلمين وصفات الخطيب وبواعث تجديد الخطابة والخطابة والعلاقات العامة.
 الدكتور رشيد الشمري  ​الصحافة العراقية والسياسة البريطانية 1922-1932 يهدف الكتاب الصحافة العراقية والسياسة البريطانية، للدكتور رشيد الشمري، التدريسي في قسم العلاقات العامة بكلية الاعلام، الى توثيق دور الصحافة العراقية في تاريخ العراق السياسي المعاصر خلال فترة الانتداب البريطاني التي تميزت بالازدواجية في ممارسة مسؤولية الحكم وما رافقها من تغيرات سياسية كبيرة.
 وقد نهضت الصحافة العراقية بدور كبير وواضح في الحياة السياسية للعراق كونها ارتبطت بعناصر عملت في الساحة السياسية، فكانت أما مدافعة عن سياسة السلطة البريطانية والفئة الحاكمة، واما معبرة عن حقوق الشعب ورأي النخبة التي قادت حركة المعارضة لسياسة الحكم البريطاني في العراق.
ومما زاد من أهميتها التاريخية كون مادتها السياسية حررها كتاب سياسيون اخذوا أدوارا سياسية مهمة في تاريخ لعراق وحاولوا بأفكارهم إمداد الصحافة ثم الرأي العام بكل ما هو نافع لتوضيح طبيعة السياسية البريطانية او محاولة تصحيحها للحالة التي كان العراق يعيشها في ظل الحكم البريطاني والذي اكتسب مبرراته من خلال الاحتلال العسكري ثم تحول إلى طبيعة أخرى مبني على عدة مواثيق ترتبت على هذا الاحتلال واهما مبدأ الانتداب الذي نصت عليه الفقرة (4) من المادة (22) من ميثاق عصبة الأمم. ثم تطور هذا الوجود وأصبح يعتمد على نصوص المعاهدات العراقية- البريطانية وما لحق بها من بروتوكولات.
ومن هذا المنطلق قامت الصحافة العراقية بدور فعال في توجيه الرأي العام العراقي ونشر الحقائق أمامه من خلال ما كتب على صفحاتها، او نشر ما كان يكتب عن العراق في الصحف الأجنبية عن الأحداث التي مر بها العراق في هذه المرحلة من التاريخ.
 
 الدكتور ناهض فاضل زيدان الجواري  ​صدر للاستاذ المساعد الدكتور ناهض فاضل زيدان التدريسي في قسم العلاقات العامة كتاب (العلاقات العامة والصورة الذهنية) اذ تعد العلاقات العامة من الادوات الاتصالية المهمة التي تسعى المؤسسات بمختلفة انشطتها وبرامجها لأستعمالها بشكل دائم بهدف رسم او تشكيل او تغيير الصورة الذهنية وازالة عوامل سوء الفهم بين المؤسسات وجمهورها الداخلي والخارجي لأن المؤسسات بحاجة الى ان تكون صورتها طيبة او على الاقل مقبولة في اذهان جمهورها تأتي ضمن استمرار تعامل الجمهور معها والتعرض والتعامل مع السلع والخدمات التي تقدمها وحثهم على التواصل معها لكي لا يتركوا المؤسسة ويتعاملوا مع مؤسسات اخرى قريبة او بعيدة عن نشاط تلك المؤسسة التي كان الجمهور يتعامل معها لذلك تحتاج المؤسسات ان تكون معاصرة على الدوام امام الجمهور وذلك بان تخدمه بشكل دائم في عملياتها وذلك من خلال اعداد البرامج الخاصة بالمحافظة على الصورة الذهنية للمؤسسة لأن المهم في تلك البرامج هو المحافظة على تلك الصورة وعدم الاكتفاء ببنائها او رسمها لأنها اي الصورة الذهنية قابلة للرسم وقابلة للتغيير لذلك يجب دائماً العمل على نجاح الصورة مع الجمهور للمحافظة على تلك الصورة.
يتناول هذا الكتاب مجموعة من البحوث في مجال العلاقات العامة والصورة الذهنية ونظريات العلاقات العامة وادارة الازمات وقد اتخذ الباحث بنظر الاعتبار ان يكون هذا الكتاب للمستفيدين والباحثين والمهتمين في مجال العلاقات العامة حيث ان  كل من هذه البحوث المنتقاة بدقة يحتوي على القضايا الاساسية في اي مجال علمي وهي الجانب المنهجي والجانب النظري والجانب التطبيقي الذي يعالج دراسة حالات مختلفة اراد الباحث جمعها في كتاب يكون في متناول اليد املاً ان يساهم ولو باي وسيلة في ايضاح بعض الحلول وازالة الغموض عن بعض المفاهيم.
 


المناقشات

فهرس كتب الاعلام

الرسائل والاطاريح

الترقيات العلمية

المكتبة الاعلامية

الطلبة الاوائل

البريد الالكتروني

معرض الصور

احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى


جميع الحقوق محفوظة 2011 كلية الإعلام . جامعة بغداد